لينكس: تبي تحيرة خيرة

تحديث ١٢ اكتوبر ٢٠١٨:
حولت بالكامل لسينوتس CentOS متوافق مع رد هات لكن مجاني.

تحديث ٢٩ اغسطس ٢٠١٣:
حاليا الخيار بالنسبة لي اوضح كثيرا، فهو ينحصر في اوبنتو Ubuntu خصوصا نسخة الخادمات، او سينتوس CentOS اذا احتجت توافقية مع RedHat.

الموضوع الاصلي
من اهم نقاط الضعف في نظام لينكس هي تعدد التوزيعات، مما يخلق حيرة في اختيار التوزيعة المناسبة حتى لدى خبرء يونكس، فعلى الرغم من اني مدمن انظمة يونكس منذ اكثر من عشر سنوات الا اني لا ازال احتار عند العمل مع لينكس، وهذه احد اهم الاسباب التي تجعلني افضل نظام فري بي اس دي (FreeBSD)، حيث لا يوجد سوى نظام تشغيل واحد فقط لا غير، واذا بحثت عن حل مشكلة في فري بي اس دي ستعرف انها سوف تعمل لانه لا يوجد سوى نظام واحد اسمه قري بي اس دي. طبعاً اذا اخترت توزيعة لينكس وبقيت عليها فانك تحصل على نفس الفائدة، لكن يبقى التشتيت مستمراً من قبل التوزيعات الثانية التي يظهر فيها مزايا جديدة من هنا وهناك.

ما قادني الى هذا الموضوع هو احتياج العمل الحالي الى انظمة لينكس، وتبقى عملية الاحتيار، اقصد الاختيار. على الرغم من الاختيار شبة محسوم لصالح رد هات لينكس (Red Hat) لدعمه برامج اوراكل ودعم اوراكل له، لكن تبقى الخيارات الاخرى مغرية جداً، ولذيذة.


فتوزيعة ديبيان (Debian) تغريك بكمية البرامج الجاهزة للتركيب والتي تتجاوز 18000 برنامج، كما ان التوزيعة مستقرة للغاية ومناسبة جداً للخادمات، وتجعل تحديث نظام التشغيل والبرامج سهل للغاية، وللأسف هذا الاستقرار يعني ان البرامج قد تكون قديمة بعض الشئ. توزيعة اوبنتو (Ubuntu) مبنية على ديبيان، لكن لا ادري ماهي المزايا التي يقدمها اكثر من ديبيان، الدعم الفني بالطبع احد اهم المزايا لكني متأكد انها ليست الوحيدة.

رد هات من ناحية اخرى يتمتع بدعم غير مسبوق من جميع الشركات الاخرى، فمعظم شركات البرامج تجعل من دعم رد هات من اهم اولوياتها، حتى ان اوراكل تقدم دعم رد هات بشكل مباشر. يعيب على رد هات السعر طبعاً، فهو ليس مجاني، لكن اذا لم تحتاج الى الدعم الفني او حبيت تبني انظمة اختبار او تطوير يمكن استبدال رد هات لينكس بنظام سينتوس (CentOS) وهو نسخة متوافقة 100% مع ردهات.
مشكلة ردهات هي قلة البرامج في مستودع البرامج الرئيسي، على الرغم من اماكنية زيادة البرامج باستخدام مستودعات برامج اضافية مثل: rpmforge و EPEL.


التوزيعة الاخيرة التي اثارت اهتمامي هي توزيعة جينتو (Gentoo)، مع اني لم اجربها بالشكل الملائم، الا ان هناك عدة نقاط اثارت اهتمامي، اولاً: طريقة التركيب تجبرك على فهم نظام التشغيل وكيفية عمل لينكس بشكل اكبر، النقطة الثانية هي استخدام ما يسمى بالبورتاج “Portage” وهي نفس طريقة البورت “Port” في فري بس اس دي. وهي طريقة تركيب البرامج عن طريق بناءها من المصدر، بحيث يتم تحديد مصدر البرنامج، وتحديد الباتش المطلوبة، والمتغيرات المطلوبة ليتم تركيب البرنامج بطريقة متلائمة مع نظام التشغيل. يعيب على هذه الطريقة طول الوقت اللازم لتركيب البرامج، لكنها تتميز بأنك تحصل افضل سرعة ممكنة، والخصائص المطلوبة بدون زيادة او نقصان. طول الوقت قد لايكون مشكلة في الخادمات لقلة البرامج المركبة فيها، اما اذا اردت بناء كمبيوتر مكتبي فعليك التحلي بالصبر.

اذا كان لديك خبرة في توزيعات لينكس، خصوصاً الخاصة بالخادمات، ارجوا ان تشاركني رأيك.

7 thoughts on “لينكس: تبي تحيرة خيرة”

  1. السلام عليكم رائد،،
    لست (بالضمة ) خبير بالتوزيعات ولكن..
    لو تسأل ماهي التوزيعات المدعومة من الشركات فلن تجد خيارات كثيره نظرا لكون كثير من الشركات مثل أوراكل وصن و HP يدعمون توزيعة ريد هات فقط. أما FreeBSD فلا اعتقد انه خيار لبيئة تستخدم منتجات تجاريه.

    السؤال المهم هل لديك الخيار؟ أعتقد أن متطلبات العمل هي التي تحدد.

  2. بصراحة انا من عشاق نظام يونكس لكن للأسف الشديد توجد بعض البرمجات لا تعمل الا علي وندوز فهل توجد برامج تحول هذه البرامج لتعمل في بيئة ليونكس؟

  3. هاني: في الغالب ستحتاج جهاز او اثنين بدعم كامل، لكن هناك العدد من التطبيقات اللتي لا تحتاج لدعم، خصوصاً في الخدمات المكررة، مثلاً، DNS, Mail Gateway, Reverse Caching, القائمة لا تنتهي، تقريباً جميع الخدمات المقدمة على الانترنت تحتاج الى لينكس بشكل او بآخر، فالخيار قد يكون عدة Appliances من شركات مختلفة، او استخدام لينكس بشكل مباشر لكل هذه التطبيقات.

    غرائب: انا لست من مسوقي لينكس على المكتبي، على الرغم من امكانياته الهائلة، لكن من ناحية الخادمات فالعكس هو الصحيح، حيث ان البرامج على لينكس اكثر بكثير، ومفتوح المصدر ايضاً.
    عموماً يمكنك تجربة برنامج Wine لتشغيل برامج ويندوز على لينكس، او حتى استخدم VMWare لتشغيل ويندوز داخل لينكس.

  4. اقصد أنه عندما تريد وضع برامج مراقبه أو نسخ إحتاطي تجاريه فسوف تحتاج أن يكون جميع أنظمة التشغيل مدعومة من قبلهم والا فسوف تستغني عن بعض الميزات في هذه البرامج (كما حصل معنا في سعودي نت). مع أني بشكل عام لا أحبذ برامج المراقبه والنسخ الإحتياطي التجاريه

  5. عزيزي الأخ رائد،
    لقد علمت عن مدونتك من أخ عزيز اليوم مساءا فقط و لفت انتباهي اهتمامك بنظام
    FreeBSD 🙂
    إجابة على سؤالك، أنا عملت على عدة توزيعات لينكس لكن التي استقريت عليها هي جينتو و لعل أهم أسباب ذلك هو “فهم” النظام و أساسه و نظام البورتاج المشتق من
    FreeBSD ports
    و لقد قمت بتحويل بعض الخادمات في العمل لدينا من ويندوز إلى
    Gentoo Linux
    ولله الحمد
    أما الآن فلقد حولت جميع السيرفرات التي تعمل على جيونتو إلى فري بي إس دي بسبب قوة النظام و استقراره الذي أبهرني

    سعدت جدا بالتعرف عليك من خلال المدونة و قمت بإضافة خلاصتك إلى قائمتي 🙂

  6. يوسف:
    شكراً لزيارتك وشكراً لصديقك 🙂
    واعتقد انك ستبهر اكثر واكثر مع الوقت بفري دي اس دي.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *